منتدبات التعليم المدرسي
هلا بجميع زوارنا الكرام في منتديات التعليم المدرسي, سعدنا بإطلالتكم الكريمة , وسنسعد أكثر بإنضمامكم إلى كوكبة أعضاء المنتدى , راغبين أن نسمع صرير أقلامكم وهي تجري على صفحاتنا التي يشرفها مشاركاتكم وإبداعاتكم

منتدبات التعليم المدرسي

تعلن إدارة منتديات التعليم المدرسي أنها في حاجة ماسة لمراقبين وإداريين ومشرفين فمن يجد في نفسه الكفاءة الكتابة للإدارة على هذا البريد أو الماسنجرSchool2288@hotmail.com
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اعلان عن دروة صيفية للقراءة والكتابة
الجمعة مايو 25, 2012 11:47 pm من طرف جنة الدنيا

» الخاطبة الالكترونية
السبت يناير 07, 2012 1:23 pm من طرف نادين صلاح

» هديتي للجميع حل انشطة مادتي التوحيد والفقه للصف الخامس والسادس
الأحد ديسمبر 11, 2011 5:18 pm من طرف GXR

» معنى الحب الذي يسيطر علي كيان الانسان
الخميس نوفمبر 17, 2011 10:54 am من طرف نادين صلاح

» تفضل أخي العلم السعودي .تحضير تربية رياضية
السبت نوفمبر 05, 2011 10:31 am من طرف BAGDADI

»  نشيد رقم واحد
الأحد أكتوبر 23, 2011 12:30 pm من طرف سحابة غيث

» تعلم الارقام بالانجليزية من 0 الي 100 بسهولة
الأحد أكتوبر 23, 2011 12:23 pm من طرف سحابة غيث

» كتاب أشهى الاكلات الرئسية العربية 2012
الأحد أكتوبر 23, 2011 12:05 pm من طرف سحابة غيث

» نظارات شمسية 2012
الأحد أكتوبر 23, 2011 12:01 pm من طرف سحابة غيث

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الأحد يوليو 15, 2012 9:13 pm

شاطر | 
 

 إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمينة
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 249
نقاطي : 1814
السٌّمعَة : 4

مُساهمةموضوع: إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم    الإثنين سبتمبر 05, 2011 12:38 am



إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم
دروس الإملاء







دروس الإملاء جزءٌ من دروس القواعد الهادفة إلى
حفظ اللغة من الوجهة الكتابيّة والإملائيّة والبعد عن الخطأ في الكتابة
والتدوين .








عندما يسمع الطفل كلمة مُعيّنة ، يحفظها بالإحساس الصوتيّ
الذي يتولّد عن السّماع ، وعندما يراها مكتوبةً يحفظها بالإحساس البصريّ ،
وعندما ينطق بها يحفظها بالإحساس اللفظيّ المتولِّد من تحريك عضلات النطق
(الحنجرة ، الحَلْق ، اللِّسان ، الشّفتين ..) وعندما يكتبها ، يحفظها بالإحساس
العضليّ المتولِّد من تحريك اليد ، والأصابع ، والكتف ...







وهكذا نرى أنّنا ، أثناء الإملاء نستعمل الذاكرات الأربع :




أ- الذاكرة السمعيّة .




ب- الذاكرة البصريّة .




ج- الذاكرة اللفظيّة .




د- الذاكرة العضليّة .







والمعلّم الناجح هو الذي يُشرك هذه الذاكرات الأربع في تدريس تلاميذه الإملاء .






خطوات الإملاء في السنتين الأولى والثانية الابتدائيّتين :




لا دروس إملائيّة ، بالمعنى الدقيق للكلمة ، في
هذين الصّفين ، بل فيهما " نَسْخ " . لذلك يجب الإكثار ، ما أمكن منه ،
مُعودِّين الأطفال على الجلسة السليمة للكتابة (الظهر مستقيم ، إمساك القلم ،
بُعْد العين عن القلم 25 سنتم ، تحريك اليد ...) وعلى الخطّ الجيّد ما أمكننا
ذلك .




خطوات درس
الإملاء في سنوات
المرحلة الابتدائية غير الأولى والثانية:




إنّ الطريقة المتبعة
في تدريس الإملاء هي الطريقة الاستقرائيّة القائمة على استقراء القاعدة من نصّ
مُعّدٍّ لهذا الأمر ، ثُمّ التطبيق عليها ، وذلك وفق الخطوات التالية :





1. قراءة نصّ مكتوب
مُسبقاً على اللوح ، من قِبَل المعلِّم ، ثم من قِبَل التلاميذ .





2. مُحادثة عامّة حول
النص لفهمه وشرح الكلمات الجديدة أو الصعبة فيه .




3. محادثة جزئيّة حول
الكلمات التي سنستقرئ
منها القاعدة .




4. كتابة هذه الكلمات
في عَمود أو أعْمِدة على اللوح .




5. أسئلة حول هذه
الكلمات لاستقراء القاعدة ، جزءًا
فجزءاً.




6. تدوين القاعدة على
اللَّوح ، وقراءتها من قِبَلِ المعلم ، ثم من قبل التلاميذ واستظهارها .





7. تدوين القاعدة على
دفاتر التلاميذ ، (مقرونة بأمثلة دائماً) .




8. يعطى الإملاء
التطبيقي بالنص ذاته دون تغيير أو بنص آخر شبيه ومعد مسبقاً لهذه الغاية، وذلك حسب المدّة التي
يستغرقها شرح الدرس (يمكن أن نكتفي بنص صغير للتطبيق ، ويُترك الإملاء
التطبيقيّ النموذجيّ لحصّة أخرى) .




9. مرحلة التصحيح .







كيف نُملي
النص :




يقرأ المعلّم النص أَوَّلاً قراءَةً مُعبِرَّةً
بصوت جهوريّ واضح (ويقرأه عدد من التلاميذ إذا كان النصّ مكتوباً على اللوح)
مشدِّداً على اللفظ بالحروف من مخارجها الصَّحيحة . ثم يبدأ بإملاء فقراته
جملةً جملةً ، أو عبارةً عبارةً، متوقِّفاً عند علامات الوقف ، مُعطياً المعنى
حقهُ من الأداء . ويجب أن يكونَ صوتَهُ مرتَفِعاً ، ويجب أن تكون سرعة التلاوة
متناسبةً مع المدّة اللازمة للكتابة .








والمُعَلِّمُ الناجِح الذي يقرأ جيِّداً ويُعيد
مرتين أو ثلاث مرات ، ويترك التلاميذ الوقت اللازم للكتابة .

_________تــوقــيــعــي ________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
المدير العام
صاحب المنتدى
المدير العام  صاحب المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 272
نقاطي : 6233
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: رد: إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم    السبت سبتمبر 10, 2011 2:39 am


شكرا بارك الله فيك
موضوع جميل جداا

_________تــوقــيــعــي ________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://school56.watanearaby.com
ياسمينة
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 249
نقاطي : 1814
السٌّمعَة : 4

مُساهمةموضوع: رد: إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم    السبت سبتمبر 10, 2011 3:29 am



_________تــوقــيــعــي ________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
GXR
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 58
نقاطي : 292
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: رد: إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم    الجمعة سبتمبر 23, 2011 12:50 pm

شكراً لك على هذه الارشادات المهمة

_________تــوقــيــعــي ________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وئام الروح
تعليمي جديد
تعليمي جديد
avatar

عدد المساهمات : 14
نقاطي : 59
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: رد: إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم    الجمعة سبتمبر 23, 2011 8:33 pm

جزيتي الجنة ياسمينه


معلومات قيمة

اشكر لك عطاءك المتميز
دمت بسعادة ^_^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدبات التعليم المدرسي :: منتدى المواد الدراسية :: اللغة العربية-
انتقل الى: